إسلاميات

اسم الرسول كامل

اسم النبي محمد كامل إلى آدم

اسم الرسول كامل ونسبه

اسم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: رحلة عبر التاريخ الاسلامي والزمن القديم، اسم الرسول كامل محمد صلى الله عليه وسلم، أشهر أسماء التاريخ على الإطلاق، نزل به الوحي، وارتبط به خاتم المرسلين، وسمّى به المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها منذ ان سمّى به وحتي يومنا هذا.

اسم الرسول كامل
اسم الرسول كامل

محمد، نبيّ الإسلام والمسلمين، وخاتم الانبياء والمرسلين، حظي نسبه الشريف باهتمام خاص من قبل علماء النسب، فنسجوا سجادة من التاريخ، رصّعوها بأسماء آبائه وأجداده. ينتهي نسبه الكريم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، من صلب قريش، قبيلةٍ عريقةٍ اتّخذت من مكة شرفًا لها.”

اذا كنت تبحث عن اجابة لاي من الاسئلة الاتية ..

  • ما هو اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالكامل؟
  • ما هي اسماء الرسول بالكامل؟
  • ما هو اسم سيدنا محمد رباعي؟
  • ما هو اسم ام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟

من خلال الفقرات التالية فى ربيدة اليوم سنتعرف معاً على الاجابة وعلى اسم الرسول كامل

اسم الرسول كامل ” نسبه “

اسم الرسول كامل ” نسبه ” من الاسم الاول حتي اسم ابيه إبراهيم:

  1. محمد بن عبد الله
  2. بن عبد المطلب
  3. بن هاشم
  4. بن عبد مناف
  5. بن قصي
  6. بن كلاب
  7. بن مرة
  8. بن كعب
  9. بن لؤي
  10. بن غالب
  11. بن فهر
  12. بن مالك
  13. بن النضر
  14. بن كنانة
  15. بن خزيمة
  16. بن مدركة
  17. بن إلياس
  18. بن مضر
  19. بن نزار
  20. بن معد
  21. بن عدنان
  22. من ذرية إسماعيل
  23. بن إبراهيم.

اسم والد رسول الله ( عبد الله ) – 2

الاسم الاوسط فى اسم الرسول كامل هو اسم والد رسول الله عبد الله، هو الوالد لرسول الإسلام والمسلمين وخاتم الانبياء والمرسلين وامه فاطمة بنت عمرو المخزومية القرشية، قد كان أفضل إخوته خلقا وأحسنهم وصفا و أصغرهم سنا حتى كانت تحبه قريش كلها وتزوج بآمنة بنت وهب ام رسول الله وكانت من أشرف نساء قريش وقتها بعد ما نجا من الذبح.

شجرة اسم الرسول كامل نسبه من الوالد و الوالدة
شجرة اسم الرسول كامل نسبه من الوالد و الوالدة

قصة الذبح –  ضمن اسم الرسول كامل

كان قد نذر “عبد المطلب بن هاشم”  نذراً إلى الله أنه إذا اعطاه الله عشرا من الرجال حتى يعنونه سيقوم بذبح أحدهم لله عند صنم بالكعبة فلما اكتمل له بنوه وشبوا حكى لهم نذره لله فأجابوه لذلك فأمرهم أن يأتوا بالقداح وكل واحد منهم يضع اسمه على قدح منهم ثم تضرب الأقداح ووقع الاختيار على عبد الله وهم عبد المطلب ليذبح ابنه ولكن لحب قريش له منعته وأشارت عليه بأن يأتي عرافا فيستشيره في أمره هذا فاستحسن الفكرة لأنه كان أحب أولاده إليه وذهب إلى عرافة كانت قريش يستفتونها في أمورهم فأشارت عليه بأن يرمي القداح مره أخرى بين عبد الله وعشره من الإبل فإن جاءت بعبد الله مره أخرى فليزد عشرا من الإبل.

قد يهمك: لماذا سمي الرسول بأبي القاسم: تفسير أسباب ونسبة لقب الرسول

ثم فعل عبد المطلب وكل مره يضرب القداح تأتي بعبد الله وهو يزيد الإبل حتى وصلوا المائه فكانت فديته مائه من الإبل. ورجع عبد المطلب بابنه فرحا بعد ما ذبح 100 من الإبل عند الكعبة.

وأراد بعدها أن يزوجه فزوجه بآمنه بنت وهب الزهري كما ذكرنا، فتزوجها وسافر إلى الشام للتجارة بعدها ثم رجع بمرض شديد حتي توفي قبل ميلاد الرسول.

عبد المطلب بن هاشم ( 3 )

جد رسول الله وهو رقم 3 فى اسم الرسول كامل، واسمه شيبة الحمد وذلك لبياض شعره، كان منه ما ذكرنا من الولد وما حدث مع ابنه عبد الله والد رسول الله وسبب تسمية عبد المطلب بهذا الاسم هو أن أباه هاشم تزوج من امرأة من أشراف بني النجار من المدينة وكانت تشترط أن تبقى هناك وكان هاشم يرحل بتجارته للشام ويتركها ثم عند عبوره بالمدينة كان يمكث معها فولدت له شيبه الحمد ولما كبر الولد وكان يلعب مع صبيان قومه فيغلبهم يقول دائما أنا ابن هاشم تفاخرا.

وفي يوم سمعه رجل من رجال قريش مارا فرجع مكة يخبر عمه المطلب فما لبث الى أن ذهب مطلب إلى المدينة وعرف ابن أخيه وقال له أنا عمك وأريدك أن ترجع معي إلى مكة وتأخذ ملك أبيك الذي تركه لك وطفق به راجعا إلى مكة مردفاً إياه خلفه على راحلته.

كان المطلب عندما يسأله الناس في مكة من هذا الغلام؟ يرد هذا عبد لي أحضرته من الشام ومن هنا عرف بعبد المطلب ثم عرف بعد ذلك أنه ابن هاشم لأن بعض قريش حاول الاستيلاء على ما تركه له أبوه فاستنجد بأخواله من بني النجار فأجابوه فكانت له منعة وهيبة في قريش بعدها.

هاشم بن عبد مناف رقم 4 في اسم الرسول كامل

هاشم والحقيقى عمرو وقد سمي بهاشم لأنه أول من هشم الثريد لقومه بمكة وأطعمهم وقيل في ذلك:

  • عمرو الذي هشم الثريد لقومه
  • ورجال مكة مسنتون عجاف

وكان هاشم هو أول من سن سنة رحلتي الشتاء والصيف، حيث رحل الى فلسطين وجاء بالدقيق وقدم به مكة وأطعم أهلها عند قحطهم وجوعهم.

وتولي هاشم عن أبيه السقاية والرفادة، وتولها بعده أخوه المطلب بن عبد مناف.

قد يهمك ايضاً: عدة طلاق الحامل في الشريعة الإسلامية بالتفصيل

 عبد مناف بن قصي رقم 5 فى اسم الرسول

عبد مناف بن قصي ” المغيره ” كان يقال له “القمر” ويرجع ذلك لشدة جماله، وله ثلاثة إخوة وهم:

  • عبد العزى
  • وعبد الدار
  • وعبد قصي

وهوا الاسم الخامس من نسب رسول الله واحد الاسماء فى اسم الرسول كاملاً.

قصي الاسم السادس فى اسم الرسول كامل

اسم قصي الحقيقي: زيد وسمي بقصي لأن ربيعة بن حرام العذري وهو رجل من أشراف الشام تزوج من أمه فاطمة بنت سعد الكلبية بعدما مات أبوه كلاب وأخذه وأمه وهو رضيع إلى أرض بني عذره بالشام (يحتاج الى مصدر وتدقيق) ومكث فيها حتى شب ولذلك سمي قصي لبعده عن مكة وقومة حينهاالقاصي هو البعيد.

وقع قصي بينه وبين رجل من قضاعة في الشام شيء فقال له القضاعي أنت لست منا فإرجع إلى قومك فرجع قصي إلى أمه مهموما وسألها عن نسبه فقالت له والله يا بني أنت أحسن منه نسبا فأنت ابن كلاب بن مره بن الخ ..

وسردت له امه نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم. وبعدها قرر قصي أن يلحق بقومه في مكة وبالفعل ذهب لمكة وتزوج ابنة حليل الخزاعي وكان حليل يلي أمر الكعبة ومكة.

فأقام قصى مع حليل وحملت زوجته وولدت له ولده عبد الدار وعبد مناف وعبد العزى وعبدا بنى قصى. فلما انتشر ولده وكثر ماله وعظم شرفه هلك حليل بن حبشية فرأى قصى أنه أولى بالكعبة وأمر مكة من خزاعة وبني بكر بن عبد مناة من كنانة وأن قريشا فرعة إسماعيل بن إبراهيم وصريح ولده، فكلم رجالا من قريش وبنى كنانة، ودعاهم إلى إخراج خزاعة وبنى بكر من مكة.

فلما قبلوا منه ما دعاهم اليه وبايعوه عليه، كتب إلى أخيه من أمه رزاح بن ربيعة بن حرام – وهو ببلاد قومه – يدعوه إلى نصرته، والقيام معه فقام رزاح بن ربيعة في قضاعة، فدعاهم إلى نصر أخيه والخروج معه إليه فأجابوه إلى ما دعاهم من ذلك.

وقال ابن هشام في خبره: قدم قصى على أخيه زهرة وقومه فلم يلبث أن ساد، وكانت خزاعة بمكة أكثر من بنى النضر فأستنجد قصى أخاه رزاحا، وله ثلاثة أخوة من أبيه من امرأة أخرى، فأقبل بهم وبمن أجابه من أحياء قضاعة ومع قصى قومه بنى النضر، فنفوا خزاعة.

فتزوج قصي حبى بنت حليل بن حبشية من خزاعة، فولدت له أولاده الأربعة، وكان حليل آخر من ولى البيت، فلما ثقل جعل ولاية البيت إلى ابنته حبى، فقالت: قد علمت أنى لا أقدر على فتح الباب وإغلاقه قال: فأني أجعل الفتح والاغلاق إلى رجل يقوم لك به، فجعله إلى أبى غبشان – وهو سليم بن عمرو بن بوى بن ملكان بن أفصى – فاشترى قصى ولاية البيت منه بزق خمر وبعود.

فلما رأت خزاعة كثروا على قصى، فاستنصر أخاه فقاتل خزاعة، فبلغنا أن خزاعة أخذتها العدسة حتى كادت تفنيهم، فلما رأت ذلك جلت عن مكة، فمنهم من وهب مسكنه ومنهم من باع ومنهم من أسكن. فولى قصي البيت وأمر مكة والحكم بها وجمع قبائل قريش فأنزلهم أبطح مكة. وكان بعضهم في الشعاب ورؤوس جبال مكة، فقسم منازلهم بينهم، فسمى مجمعا. وله يقول مطرود – وقيل: ان قائله حذافة بن غانم:

أبوكم قصي كان يدعى مجمعا
به جمع الله القبائل من فهر
وملكه قومه عليهم.

وأما ابن إسحاق، فإنه ذكر أن رزاحا أجاب قصيا إلى ما دعاه اليه من نصرته، وخرج إلى مكة مع أخوته الثلاثة ومن تبعه لذلك من قضاعة في حاج العرب وهم مجموعون لنصر قصي والقيام معه.

قال: وخزاعة تزعم أن حليل بن حبشية أوصى بذلك قصيا وأمره به حين انتشر له من ابنته من الأولاد ما انتشر، وقال: أنت أولى بالكعبة والقيام عليها وبأمر مكة من خزاعة فعند ذلك طلب قصى ما طلب. فلما اجتمع الناس بمكة وخرجوا إلى الموقف وفرغوا من الحج ونزلوا منى وقصى مجمع لما أجمع له ومن تبعه من قومه من قريش وبنى كنانةومن معه من قضاعة.

ولم يبق إلا أن ينفروا للصدر، وكانت صوفة تدفع بالناس من عرفة وتجيزهم إذا نفروا من منى، إذا كان يوم النفر أتوا لرمى الجمار – ورجل من صوفة يرمى للناس لا يرمون حتى يرمى – فكان ذووا الحاجات المعجلون يأتونه فيقولون له: قم فأرم حتى نرمى معك، فيقول: لا والله حتى تميل الشمس، فيظل ذووا الحاجات الذين يحبون التعجيل. يرمونه بالحجارة ويستعجلونه بذلك، ويقولون: ويلك قم فأرم فيأبى عليهم. حتى إذا مالت الشمس قام فرمى ورمى الناس معه.

فإذا فرغوا من رمى الجمار، وأرادوا النفر من منى. أخذت صوفة بناحيتى العقبة، فحبسوا الناس وقالوا أجيزى صوفة، فلم يجز أحد من الناس حتى ينفدوا، فاذا نفرت صوفة ومضت خلى سبيل الناس، فانطلقوا بعدهم. فلما كان ذلك العام، فعلت ذلك صوفة كما كانت تفعل، قد عرفت ذلك لها العرب وهو دين في أنفسهم في عهد جرهم وخزاعة وولايتهم. أتاهم قصى بن كلاب بمن معه من قومه من قريش وكنانة وقضاعة عند العقبة فقالوا نحن أولى بهذا منكم، فناكروه فناكرهم فقاتلوه فاقتتل الناس قتالا شديدا، ثم انهزمت صوفة وغلبهم قصى على ما كان بأيديهم من ذلك. وحال بينهم وبينه.

قال: وانحازت عند ذلك خزاعة وبنو بكر عن قصى بن كلاب، وعرفوا أنه سيمنعهم كما منع صوفة، وأنه سيحول بينهم وبين الكعبة وأمر مكة فلما انحازوا عنه باداهم وأجمع لحربهم، وثبت معه أخوه رزاح بن ربيعة بمن معه من قومه من قضاعة، وخرجت لهم خزاعة وبنو بكر وتهيئوا لحربهم، والتقوا فاقتتلوا قتالا شديدا حتى كثرت القتلى من الفريقين جميعا وفشت فيهم الجراحة. ثم أنهم تداعوا إلى الصلح، إلى أن يحكموا بينهم رجلا من العرب فيما أختلفوا فيه ليقضى بينهم.

فحكموا يعمر بن عوف بن كعب بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة فقضى بينهم بأن قصيا أولى بالكعبة وأمر مكة من خزاعة، وأن كل دم أصابه قصي من خزاعة وبنى بكر موضوع يشدخه تحت قدميه، وأن ما أصابت خزاعة وبنو بكر من قريش وبنى كنانة وقضاعة ففيه الدية مؤداه وأن يخلى بين قصي بن كلاب وبين الكعبة ومكة. فسمى يعمر بن عوف يومئذ الشداخ، لما شدخ من الدماء ووضع منها. فولى قصى البيت وأمر مكة وجمع قومه من منازلهم إلى مكة وتملك على قومه وأهل مكة فملكوه، فكان قصى أول ولد كعب بن لؤى أصاب ملكا أطاع له به قومه.

فكانت إليه الحجابة والسقاية والرفادة والندوة واللواء، فحاز شرف مكة كله، وقطع مكة أرباعا بين قومه فأنزل كل قوم من قريش منازلهم من مكة التي أصبحوا عليها.

عن ابن إسحاق، قال: ويزعم الناس أن قريشا هابت قطع شجر الحرم في منازلهم، فقطعها قصى بيده، وأعانوه فسمته العرب مجمعا لما جمع من أمرها وتيمنت بأمره فما تنكح امرأة ولا رجل من قريش إلا في دار قصي بن كلاب. وما يتشاورون في أمر ينزل بهم إلا في داره ولا يعقدون لواء لحرب قوم من غيرهم إلا في داره، يعقدها لهم بعض ولده.

وما تدرع جارية إذا بلغت أن تدرع من قريش إلا في داره يشق عليها فيها درعها ثم تدرعه ثم ينطلق بها إلى أهلها. فكان أمره في قومه من قريش في حياته وبعد موته كالدين المتبع، لا يعمل بغيره تيمنا بأمره ومعرفة بفضله وشرفه، واتخذ قصى لنفسه دار الندوة وجعل بابها إلى مسجد الكعبة، ففيها كانت قريش تقضى أمورها.

فأقام قصي بمكة على شرفه ومنزلته في قومه لا ينازع في شأن أمر مكة، إلا أنه قد أقر للعرب في شأن حجهم ما كانوا عليه وذلك لأنه كان يراه دينا في نفسه، لا ينبغى له تغييره. وكانت صوفة على ما كانت عليه حتى انقرضت صوفة، فصار ذلك من أمرهم إلى آل صفوان بن الحارث بن شجنة وراثة. وكانت عدوان على ما كانت عليه، وكانت النسأة من بنى مالك بن كنانة على ما كانوا عليه، ومرة بن عوف على ما كانوا عليه، فلم يزالوا على ذلك حتى قام الإسلام، فهدى الله به ذلك كله.

وابتنى قصى دارا بمكة وهي دار الندوة وفيها كانت قريش تقضى أمورها. فلما كبر قصى ورق عظمه – وكان عبد الدار بكره وأكبر ولده وكان فيما يزعمون – ضعيفا، وكان عبد مناف قد شرف في زمان أبيه، وذهب كل مذهب وعبد العزى بن قصى وعبد بن قصى. فقال قصى لعبد الدار فيما يزعمون: أما والله لألحقنك بالقوم، وإن كانوا قد شرفوا عليك لا يدخل رجلا منهم الكعبة حتى تكون أنت تفتحها، ولا يعقد لقريش لواء لحربهم إلا أنت بيدك، ولا يشرب رجل بمكة ماء إلا من سقايتك، ولا يأكل أحد من أهل الموسم طعاما إلا من طعامك، ولا تقطع قريش أمورها الا في دارك.

فأعطاه داره، دار الندوة التي لا تقضى قريش أمرا الا فيها، وأعطاه الحجابة واللواء والندوة والسقاية والرفادة – وكانت الرفادة خرجا تخرجه قريش في كل موسم من أموالها إلى قصى بن كلاب، فيصنع به طعاما للحاج يأكله من لم تكن له سعة ولا زاد ممن يحضر الموسم،

وذلك أن قصيا فرضه على قريش، فقال لهم حين أمرهم به: يامعشر قريش، إنكم جيران الله وأهل بيته الحرام وأن الحاج ضيف الله وزوار بيته، وهم أحق الضيف بالكرامة، فاجعلوا لهم شرابا وطعاما أيام هذا الحج حتى يصدروا عنكم، ففعلوا فكانوا يخرجون لذلك كل عام من أموالهم فيدفعونه اليه، فيصنعه طعاما للناس أيام منى، فجرى ذلك من أمره على قومه في الجاهلية حتى قام الإسلام، ثم جرى في الإسلام إلى يومك هذا فهو الطعام الذي يصنعه السلطان كل عام بمنى حتى ينتهى الحج.

البعض ايضاً يبحث عن التالى :

  • اسم النبي محمد كامل إلى آدم
  • اسم الرسول كامل ونسبه
  • كيف تحفظ اسم الرسول كامل
  • اسم الرسول كامل إلى إسماعيل
  • اسم الرسول كامل للاطفال
  • نسب النبي محمد كامل
  • اسم النبي محمد كاملا بالتشكيل
  • اسم النبي محمد كامل إلى آدم إسلام ويب
  • اسم الرسول كامل
  • اسم الرسول كامل صل الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم
  • اسم الرسول كامل من الاسم الاول وحتي اسم ابيه ابراهيم

كلاب رقم (6) في اسم الرسول كامل

من هو كلاب: كلاب يقع فى الاسم السادس من اسم الرسول كامل وأم كلاب هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

وكان كلاب الذي يقع سادس اسم فى اسم الرسول كامل له أخوه من أبيه من غير أمه. وهما تيم ويقظة، أمهما- فيما قال هشام بن الكلبى – أسماء بنت عدى بن حارثة بن عمرو بن عامر بن بارق. وأما ابن إسحاق فأنه قال: أمهما هند بنت حارثة البارقية. قال: ويقال: بل يقظة لهند بنت سرير أم كلاب.

مرة رقم (7) فى اسم الرسول كامل

من هوا مرة مرة هو الاسم السابع فى اسم الرسول كامل صل الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم وهو جد المشترك لأجداد النبي الأربعة، وأم مرة وحشية بنت شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، وأخواه لأبيه وأمه عدى وهصيص. وقيل أن أم هؤلاء الثلاثة مخشية. وقيل أن أم مرة وهصيص مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر، وأم عدى رقاش بنت ركبة بن نائلة بن كعب بن حرب بن تيم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان.

كعب رقم (8) فى اسم الرسول كامل

من هو كعب صاحب الرقم الثامن فى اسم الرسول كامل وأم كعب ماوية فيما قال ابن إسحاق وابن الكلبي  وماوية بنت كعب بن القين بن جسر بن شيع الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، وله أخوان من أبيه وأمه: أحدهما يقال له عامر والآخر سامة، وهم بنو ناجية. ولهم من أبيهم أخ قد انتمى ولده إلى غطفان ولحقوا بهم، كان يقال له: عوف. أمه البردة بنت عوف بن غنم بن عبد الله بن غطفان. ذكر أن الباردة لما مات لؤى بن غالب خرجت بابنها عوف إلى قومها، فتزوجها سعد بن ذبيان بن بغيض، فتبنى عوفا وفيه يقول – فيما ذكر – فزارة بن ذبيان:

عرج على ابن لؤى جملك
يتركك القوم ولا منزل لك
ولكعب أخوان أخران أيضا من أبيه من غير أمه، أحدهما خزيمة وهو عائذة قريش، وعائذة أمه. وهي عائذة بنت الخمس بن قحافة من خثعم والآخر سعد. ويقال لهم بنانة، وبنانة أمهم فأهل البادية منهم اليوم – فيما ذكر – في بنى أسعد بن همام وفي بنى شيبان بن ثعلبة، وأهل الحاضرة ينتمون إلى قريش.اسم الرسول كامل ونسبه 23 من الاسم

 

صلي علي  سيدنا النبي وانتظر استكمال ربيدة ” اسم الرسول كامل ونسبه 23 من الاسم الاول حتي اسم ابيه ابراهيم ”  صل الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم كاملة …

يتبع…

بعض المصدار : ويكي عربية


اكتشاف المزيد من ربائد

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

بواسطة
محمد أبوالنجا
المصدر
ويكي عربي

اترك تعليقك هنا ..

زر الذهاب إلى الأعلى
close

اكتشاف المزيد من ربائد

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

انت تستخدم اضافة تمنع الاعلانان

وبذلك تكون قد منعت الدعم عن موقعنا وهذا يوثر على تقديم خدماتنا بصورة صحيحة لذلك نرجو تعطيل اضافة منع الاعلانات حتى تستطيع متابعة المحتوي