طريقة عمل البيتزا في البيت سهلة وسريعة ورخيصة فى 10 دقائق فقط

 طريقة عمل البيتزا فى المنزل سهلة وسريعة ورخيصة خطوة بخطوة

شرح طريقة عمل البيتزا فى المنزل هوا موضوعنا اليوم ولكن قبل الدخول فى الشرح بما انك هنا يبقي انت من عشاق البيتزا وبالتالي لازم نتعرف مع بعض على حكاية البيتزا واصلها وفصلها بدايتها ودولتها وازاى اطورت وبقت بالحلاوة دى واصبحت اكله يعشقها ملايين الاشخاص حول العالم.
البيتزا او كما تعرف بالإيطالية " Pizza " تلك الأكلة التى تنتمي فى الاصل والنشأة الى دول شرق البحر الابيض المتوسط تركيا واليونان وهذا المربع حيث ان سكان هذة المنطقة كانت بدايتهم مع البيتزا بطهي طبقة من عجين على حجر ساخن او صاجه ساخنه ويتم اضافة أنواع مختلفة من المكونات الاخري مثل الخضروات واللحوم، وجاء بعد ذلك انتقال تلك الاكلة المعروفة بمسمي البيتزا الى ايطاليا من خلال الجنود الإيطاليين ولكن مع تطوير بسيط بإضافة صلصة الطماطم ومن ثم تطوير آخر باضافة الجبنة الموتزاريلا، وانتقلت البيتزا من ايطاليا الى أمريكا عبر المهاجرون الايطاليون، وفى تلك المرحلة كانت تباع داخل الاحياء الايطالية فى المدن الامريكية وتعتبر نابولي هي مركز البيتزا حالياً فى ايطاليا والعالم.
ومنها اصبحت البيتزا فى جميع دول العالم وليست دول شرق البحر وايطاليا وامريكا فقط وهناك من يعتبرها وجبة رئيسية وهناك من يعتبرها من المقبلات وتقدم بجانب الوجبات الرئيسية سواء كنت من هؤلاء او هؤلاء فأنه بالتاكيد انت من عشاق البيتزا ولذلك استكمالك لموضوعنا سوف يعود عليك بالاستفادة بالتأكيد 😎.

البيتزا التقليدية تتكون من العجين وصلصة الطماطم والجبن وفى بعض الاوقات قد  تحتوي على لحم مفروم، ولكن مع تطور كل شي تطورت البيتزا ايضاً وتم ابتكار العديد من الانواع والااشكال تحت مسمي البيتزا واصبحنا نري فى مكوناتها الحديثة: 
  • البهارات
  • المشروم " الفطر".
  • الاسماك: بمختلف انواعها والروبيان " الجمبري.
  • الزيتون و الفلفل والذرة.
  • الدجاج واللحوم.
  • البيض والخضروات.
  • الزعتر.
  • الريحان.
  • الصلصة.
  • والأناناس.

لماذا سميت البيتزا بهذا الاسم ؟

رغم ان المعلومات عن تلك النقطة تحديدا غير مؤكدة او كافية لكن الكثير من المؤرخين قد أكدوا ان سبب تسمية البيتزا بهذا الاسم يرجع الى ان أحد العلماء قد تزوج من أمرأه تدعى بيتزا وكان شديد الحب اتجاة تلك الامراة وفي يوم من الأيام قرر أن يعد لها وجبة الطعام وتلك الوجبة تشمل أصناف عديدة من الاصناف التي تحبها زوجته وهي مكونة من العجين والخضروات والزيتون والجبن وقام بتسميتها بيتزا على اسم زوجته ومن هنا جاء الاسم.

ولكن جائت روايات أخرى عكس تلك الرواية وتقول ان أحد طباخي الملكة مارجريتا قام بتقديم طبق على هيئة علم إيطاليا وهو بالأخضر ويتكون من ورق الريحان وصلصة الطماطم والجبنة المودزاريلا ومن حينها وحتي هذا اليوم أطلق الطباخين أسم بيتزا مارجريتا على هذا الطبق.
 ولكن هناك من يقول ان السبب الرئيسي فى تسمية تلك الاكلة بعذا الاسم أن مؤسس بيتزا هت كان لا يمتلك المال من اجل شراء مكان كبير لصناعة البيتزا به وكان المكان الذي يقدم البيتزا فيه يعتبر  كوخ صغير وكان يبحث عن أسم يكفي وضعه على اللافتة الخاصة بالكوخ لتقترح علية زوجته أسم بيتزا هت وهو يعني كوخ البيتزا.

البيتزا الايطالية وتاريخها

تعتبر البيتزا الايطالية هى البيتزا الاشهر فى العالم والنمط الاكثر تداولاً لبيتزا بشكل عام ومكوناتها: عجينة بيتزا وجبن موزاريلا وصلصة طماطم والقليل من الخضروات او اللحم.
وكما سبق ووضحنا فى الفقرات الاولي فى موضوعنا وصول البيتزا لايطاليا كان علي يد الجنود الايطاليون ومن بعدها اصبحت الامهات تحضر تلك الوجبة السريعة والمشبعة للطفال عند عودتهم من المدارس ولكن سرعان ما تم فتح مطعم للبيتزا ومن ثم العديد من المطاعم داخل ايطاليا ومنها الى الدول المجاورة وجميع دول العالم حتى اصبحت كما هو عليه الان من اكثر الاكلات المفضلة التى اجتمع عليها اغلب الاجيال الحديثة.

البيتزا الامريكية وتاريخها

كما ذكرنا من قبل وصلت البيتزا الى امريكا من خلا المهاجرين الإيطاليين واليونانيين الى امريكا ولكن كعادة الامريكان التطوير فى كل شي قامو ايضاً بتطوير البيتزا وقدوم بيتزا خاصة بهم تختلف عن الايطالية واليونانية وتحديدا فى حجم اطراف البيتزا ومكوناتها.

تاريخ البيتزا اليونانية المصدر الاول للبيتزا

كونها المصدر الاول للبيتزا اليونان بجانب تركيا نجد ان البيتزا اليوناني تختلف فى المحتوي عن كلا البيتزاتين  الامريكية والايطالية، حيث أنها تتكون من ميكس جبن واشهرهم الجبنة الفيتا الجبنة اليونانية والجبنة الموتزاريلا وغيرهم ويضاف اليهم لحمة تشبه لحمة الشوارما بدرجة كبيرة بالاضافة الى الخضروات والزيتون والسبانخ .

ما هي أفضل مدن العالم في عمل البيتزا ؟

هناك عدد كبير من دول العالم تقدم البيتزا بطرق مختلفة عن غيرها ولكل مدينة داخل كل دولة  طريقة مختلفة للبيتزا عن المدينة المجاورة لها نعم هذة هي البيتزا الاكلة الاكثر مرونة  بين الاكلات الشرقية والغربية، ولذلك نجد ان فى معظم الدول العربية يتم عمل البيتزا المكونة من اللحوم والدجاج وتعد هذة البيتزا المصنوعة فى الدول العربية مختلفة عن نظيرتها فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقوم الامريكان باضافة البيبي روني بينما الأوروبيون يفضلون اضافة  الخضروات الى بيتزاتهم الخاصة ونجد الروس وبعض الدول فى شرق اسيا يعوضون عن جميع ماسبق باضافة المأكولات البحرية كالاسماك والروبيان " الجمبري".
وتعتبر المدن التالية هي افضل مدن العالم فى عمل البيتزا :

  • 1. مدينة نابولي الايطالية: تعتبر نابولي مدينة نابولي  الايطالية التي تجدونها فى جنوب ايطاليا, وتشتهر نابولي بأنها المدينة الاكبر من حيث عدد المطاعم التى تقدم وجبات البيتزا المصنوعة داخل الافران التقليدية وبطرق مختلفة وعديدة.
  • 2. مدينة نيس الفرنسية: نيس المدينة التى لا تبعد كثيراً عن نابولي تعتبر ثاني افضل المدن فى العالم من حيث تقديم البيتزا وتشتهر البيتزا فى مدينة نيس بأنها مصنوعة من جبن الأمينتال المفضل لدى العديد من الاشخاص.
  • 3. بونيس آيرس فى الارجتنين: واحدة من اشهر المدن فى امريكا اللاتينية من حيث تقديم البيتزا الايطالي ويرجع هذا لان مدينة بوينس آيرس كانت الواجهة الاولي للمهاجرين الايطاليين وهناك تقدم البيتزا بالنكهات المحلية لسكان المدينة الارجنتينية.
  • 4. نيويورك الامريكية: تشتهر نيويورك بأنها من اكبر المدن فى العالم فى محلات الوجبات السريعة والمأكولات الجاهزة بصورة عامة ومن احد اشهر هذة الوجبات التى تقدم فى نيويورك بجانب البرجر والنقانق نجد البيتزا تقدم بطرق عديدة ومختلفة عن ما تقدم فى دول العالم الاخري.
  • 5. مدينة ملبورن في أستراليا: تمتلك مدينة ملبورن مايزيد عن 90 مطعم يقدم وجبات البيتزا المختلفة ويملك جميع تلك المطاعم فى ملبورن "جوني" وهناك بعض المطاعم الاخري لملاك آخرين ولكن المطاعم التابعة لجوني تعد افضل من اشهر المطاعم التى تقدم البيتزا هناك..

ماهي اشهر المطاعم العالمية فى تقديم البيتزا ؟

اذا كنت من عشاق البيتزا وتسافر هنا وهناك من اجل البحث عن المطعم الافضل لتقديم البيتزا فى العالم اليك عزيزي القارىء قائمة بأشهر وافضل المطاعم لتقديم البيتزا فى العالم :
  • 1. بيتزا سوبريلو: يقع مطعم  سوبريلو فى مدينة نابولي في إيطاليا ويتميز هذا المطعم بتقديم البيتزا بحجم اكثر من رائع واسعار مميزة جدا نهيك عن الطعم الايطالي المميز.
  • 2. مطعم دا ميشيل: يقع في العاصمة الإيطالية روما ويعد الاشهر بين المطاعم فى ايطاليا ويقع على مقربة من نافورة تريفي الشهيرة في روما.