علاج حصوة الحالب وأسبابها في 5 نقاط رئيسية

طريقة علاج حصوة الحالب بدون جراحة


ماهى حصوة الحالب : حصوة الحالب بالانجليزية Ureteric calculi هى حصوة تتكون من املاح معدنية مختلفة كغيرها من الحصاوى


طريقة علاج حصوة الحالب

ولكنها لا تتكون فى منطقة الحالب فهى فى الغالب تكون حصوة متكونة فى منطقة الكلى ومن خلال التفتيت تبدا بالحركة فى المجرى البولى حتى الوصول الى الحالب او المثانة وغالباً ما تكون حصوة الحالب هى السبب الرئيسي فى المغص الكلوى اذا لم يكن هناك مشاكل بالكلى.



مكونات الـ حصوة الموجودة فى الحالب


غالباً ما تتكون حصوات الحالب من الكالسيوم ولكن فى بعض الاحيان تتكون من حمض اليوريك واحماض واملاح اخرى ولكن بنسبة اقل من حصوات الكالسيوم.



اسباب تكوين حصوة فى الحالب


غالباً ما تتكون حصوة الحالب بسبب ضيق هذا الانبوب اثناء نزول الحصوات من الكلى وهذا ما قد يتسبب فى احتباس البول او الصعوبة اثناء التبول .اعراض وجود حصوة الحالب



اعراض وجود حصوة الحالب



  • اختلاط البول بالدم " غالباً ما يرى مريض حـصوة الحالب لون بول مختلف او غامق بدرجة كبيرة او محمر نظراً لاختلاطة بالدم بسبب وجود حصوة فى الحالب.

  • تكرار الـ مغص الكلوى : غالباً ما تؤدى حصوة الـحالبـ الى مغص كلوى مستمر مما ينتج عنه الام شديدة لا تزول فى معظم الاحيان الا مع المسكنات.

  • حرقان شديد اثناء التبول: دائما ما يشعر المصاب بحرقان اثناء نزول البول.

  •  التهاب المجرى البولى بسبب وجود الحصوى فى حالب المريض.

  • ارتفاع درجة حرارة المريض والشعور بالقيء فى بعض الاحيان.


تشخيص مريض الحصوة


غالباً ما يكون التشخيص عن طريق اجراء بعض الفحوصات والتحاليل للبول، وربما ايضلً تحليل وظائف كلى بجانب الشىء الاهم وهوا اجراء أشعة وسونار على البطن والحوض.



علاج حصوة الحالب


ليس لعلاج حصوات الحالب خطوات او طرق ثابته ولكن يعتمد العلاج لكل حالة على حسب حجم الحصوة، وغالباً فى حالة الحصوات أقل من الستة مللي يمكن ان يتم تفتيتها وخروجها بسهولة مع اخذ بعض الادوية لتوسيع منطقة الحالب اذا كان اضيق.علاج حصوة الحالب


بينما فى حالة الحصوات الأكبر من الحالب والمتواجدة أعلى من الحالب لابد من التدخل الجراحى، وبخلاف تلك يوجد انواع اخرى من الحصوات مثل الحصوات البلورية وهى نوع نادر وضعيف وغالباً مايستجيب لأدوية التفتيت, بخلاف حصوات الكالسيوم التى تكون صعبة فى التفتيت ولا تستجيب فى حالات كثيرةللعلاج ويصبح التدخل الجراحى امر حتمى.
تعرف على : الاسهال اسبابه وطرق علاجه


[divider style="solid" top="05" bottom="05"]


بعض المصادر:




  1. clevelandclinic

  2. الموسوعة الحرة