كيفية كتابة المقال فى 3 خطوات فقط

كيفية كتابة المقال فى 3 خطوات فقط بصورة صحيحة


المقال هو نوع من الأدب، او قطعة إنشائية، تتكون من طول معتدل و تُكتب بالنثر، وتوضح المظاهر الخارجية للموضوع بطريقة بسيطة وسهلة وسريعة، وغالباً لا تعنى إلا بالناحية التي تمسُّ الكاتب عن قرب.


المقال عبارة عن سلسلة من الجمل ذات الصلة التي توضح فكرة معينة، حاول أن تفكر في فقرات من حيث الوحدة الموضوعية: المقال هي جملة أو مجموعة من الجمل التي تدعم فكرة واحدة بصورة ابسط. ويتكون المقال من فقرات جميعها تدعم نفس الفكرة الواحدة في كل مرة بطريقة مختلفة وصورة اشمل.



كيف يمكنني توحيد أفكاري في فقرات المقال ؟


ولعل أكثر الطرق فعالية لتحقيق وحدة المقال هو التعبير عن الفكرة المركزية للفقرة في جملة الموضوع.


الجمل موضوعات مشابهة لبيانات أطروحة مصغرة. مثل بيان الأطروحة، تحتوي جملة الموضوع على نقطة رئيسية محددة. في حين أن الأطروحة هي النقطة الرئيسية في الموضوع ، فإن جملة الموضوع هي النقطة الرئيسية في المقال.


مثل بيان الأطروحة، تحتوي جملة الموضوع على وظيفة توحيدية. لكن بيان الأطروحة أو جملة الموضوع وحدها لا تضمن الوحدة. يتم توحيد المقال إذا كانت جميع الفقرات تتعلق بالرسالة ، في حين أن المقال موحدة إذا كانت جميع الجمل تتعلق بالجملة الموضوعية. ملاحظة: لا تحتاج كل الفقرات إلى جمل موضوع. وعلى وجه الخصوص، لا تحتوي الفقرات الافتتاحية والختامية، التي تؤدي وظائف مختلفة عن فقرات المحتوي، على جمل موضوعية.


في الكتابة الأكاديمية ، فإن جمل الموضوع تعمل دائما تقريبا بشكل أفضل في بداية المقال بحيث يعرف القارئ ما يمكن توقعه :


كان احتضان السياسيين والصحفيين لتويتر أحد أبرز سماته في السنوات الأخيرة: بالنسبة للمجموعتين أصبح استخدام تويتر قريبًا من المتطلبات.


- بول برنال، "دفاع عن التغريد المسؤول"


تتنبأ هذه الجملة من الموضوع بالفكرة المركزية أو النقطة الرئيسية في المقال: "السياسيون" و"الصحفيون" يعتمدون على تويتر. وستركز بقية المقال على هاتين المجموعتين من مستخدمي تويتر، وبالتالي الوفاء بالوعد الذي قطعته الجملة الموضوعية. عن طريق تجنب المعلومات غير ذات الصلة التي لا تتعلق الجملة الموضوع، يمكنك إنشاء فقرة موحدة.



كيف يمكنني تطوير أفكاري في كتابة المقال؟


في كثير من الأحيان ، المقال الجسم يوضح ويطور الجملة الموضوع الخاص بك من خلال الترتيب ، والتقدم المنطقي للأفكار.


هناك عدد من التقنيات المفيدة لتوسيع نطاق جمل المقال وتطوير أفكارك في كتابة المقال. يدعم التوضيح في المقال بيان عام عن طريق أمثلة أو تفاصيل أو اشياء ذات صلة (مع تعليقاتك).


في مصير هاري العالم يعمل ليس فقط من خلال القوى والأشياء مثل النبوءات، وقبعة الفرز، والصولجانات، وقبائل النار، ولكن أيضا من خلال الناس. مرارا وتكرارا، شخصيات أخرى تقرر مستقبل هاري بالنسبة له، وحرمانه من الحرية والاختيار. على سبيل المثال ، قبل عيد ميلاده الحادي عشر ، و Dursleys السيطرة على حياة هاري ، والحفاظ على معرفة منه من ماضيه وفهم هويته (ساحر 49). في هاري بوتر وغرفة الأسرار، دوبي يفترض مرارا وتكرارا السيطرة على الأحداث عن طريق اعتراض رسائل رون وهيرميون خلال فصل الصيف. عن طريق إغلاق الحاجز إلى منصة 93/4, مما تسبب هاري أن يغيب عن هوجورتس اكسبرس; و إرسال (بلودجر) بعد (هاري) في مباراة (كويديتش) وكسر معصمه مرة أخرى، في هاري بوتر وسجين أزكابان، العديد من البالغين توسط بينما كان يحاول حماية هاري من الخطر المتصورة، كما يلاحظ سناب: "الجميع من وزير السحر إلى الأسفل قد تحاول الحفاظ على هاري بوتر الشهيرة في مأمن من سيريوس الأسود" (284). كل هذه الشخصيات ، كما سن القوانين من مصير ، ودفع تدري هاري نحو مصيره من خلال محاولة للسيطرة أو لتوجيه حياته ، في حين أن أنفسهم تسيطر عليها وتوجيهها من قبل مصير.


- جوليا بوند، "قصة استثنائية: مصير و إرادة حرة في سلسلة هاري بوتر"


الالمقال تعريف يفعل بالضبط ما كنت تتوقع: أنها تعرف مصطلح، في كثير من الأحيان عن طريق التمييز بين المصطلح وغيرها من تلك ذات الصلة. التعريف الذي تقدمه غالباً ما يكون محددًا في مجال الموضوع. حاول تجنب تعريفات القاموس غير التافهة التي لا تُعلم التحليل بطريقة ذات معنى.


ويستند تصنيفنا على ثلاثة أبعاد: الداخلية، وأنواع المشاركين، ودرجة المقاومة الفعالة. بالنسبة لدراستنا، فإن الحرب الأهلية هي أي نزاع مسلح ينطوي على (أ) عمل عسكري داخلي في المتروبول، (ب) المشاركة النشطة للحكومة الوطنية، و(ج) المقاومة الفعالة من كلا الجانبين. وبهذه المعايير، نفرق بين الحروب الأهلية وأنواع أخرى من الصراعات الداخلية العنيفة.


- ميلفين سمول و ج. ديفيد سينجر، اللجوء إلى الأسلحة: الحروب الدولية والأهلية، 1816-1980


تطور المقال التحليل أو التصنيف موضوعًا ما عن طريق التمييز بين الأجزاء المكونة له ومناقشة كل جزء من هذه الأجزاء على حدة.


وينبغي اعتبار سياسات الخصخصة بمثابة استجابات لعدة ضغوط مختلفة. أولاً، الخصخصة هي استجابة من الدولة للقوى الداخلية مثل المشاكل المالية المتزايدة (أوكونور، 1973). فهو يوفر وسيلة لتقليل المسؤوليات المالية للدولة من خلال تشجيع تطوير البدائل الخاصة التي، نظرياً على الأقل، لا تعتمد على الاحتياطيات المالية للدولة. ثانياً، إن تعزيز نشاط القطاع الخاص هو استجابة للضغوط الناشئة "خارج" جهاز الدولة. وتشمل هذه الطلبات من الناس الذين يرون أن بيروقراطية الدولة الكبيرة غير فعالة وتبذير، ومطالب من المصالح التجارية التي تدعي أنها قادرة على التغلب على أوجه القصور هذه، وضغوط من جماعات العملاء الذين يسعون إلى الحد من اعتمادهم على دولة الرعاية الاجتماعية من خلال الحصول على مزيد من السيطرة على الخدمات التي يعتمدون عليها. ومن الواضح أن هذه المجموعة المتنوعة من الدعوات إلى الخصخصة تعني أنها ليست عملية ذات نتائج موحدة؛ بل إنها عملية ذات أهمية كبيرة. هناك يتواجد يماثل مجموعة واسعة أشكال من خصخصة.


-مقتبس من قوانين غليندا، "الخصخصة ودولة الرفاه المحلي"


مقارنة أو على النقيض من الالمقال الأصفار في على التشابه أو الاختلاف الرئيسي، على سبيل المثال، مصدرين، أو موقف، أو الأفكار. قرر ما إذا كان التعامل فقط مع أوجه التشابه أو فقط مع الاختلافات، أو لتغطية كليهما. أيضا، نضع في اعتبارنا أن مقارنة واحدة يمكن أن تنتشر على فقرتين منفصلتين. كما تشير الجملة الموضوع التالي، يجب أن تجعل نيتك واضحة للقراء من البداية.


وتشير الأدلة المستقاة من البلدان الصناعية إلى أنه بالمقارنة مع كبار السن من الرجال، فإن المسنات يتعرضن في أغلب الأحيان لإعاقة وظيفية وقيود في النشاط، وأن فترات الإعاقة أطول، ويقضين نسبياً سنوات أكثر بقاء من إعاقة الحياة.


كاثرين م. يونت، "الاختلافات في الإعاقة بين المسنات في مصر وتونس"


تقر المقال مؤهل أن ما أكدته سابقًا غير صحيح تمامًا أو قابل للتطبيق دائمًا.


كانت هذه الدراسة دراسة أولية للتغيرات في قيمة طلاب المدارس الثانوية بسبب الهجوم الإرهابي على الولايات المتحدة. القيود الرئيسية لهذه الدراسة هي أن عدد الطلاب من كاليفورنيا وقد لا يمثل حقا جميع طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة. وعلاوة على ذلك، لا يمكن اعتبار هذه الدراسة دراسة طولية حقا بسبب قضايا الخصوصية التي منعت الباحثين من تحديد جميع الطلاب الذين عادوا الدراسات الاستقصائية قبل الهجوم. وبالإضافة إلى ذلك، تخرجت فئة الكبار في العام السابق، ودخل المدرسة صف طالبة أكبر بكثير. هذه القضايا لم يجعل عينات مماثلة فقط ، ولكن أيضا مختلفة في تكوينها. سيقوم الباحثون بإجراء دراسات دورية لاستكشاف ما إذا كانت هذه التغيرات في القيمة دائمة وتستمر حتى مرحلة البلوغ. ولا نعرف ما إذا كانت هناك تغييرات في قيمهم كلما تقدموا في السن، وسنواصل استكشاف قيمهم في دراساتنا الطولية لأثر هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.


- إدوارد ف. ميرفي، وآخرون، "تأثير 9/11 على قيم المراهقين"


تتضمن الالمقال العملية وصفاً مباشرة خطوة بخطوة. غالباً ما يتبع وصف العملية تسلسل زمني.


باختصار، يمكن تلخيص عملية التحنيط على النحو التالي: استخراج، تعقيم، الجفاف، العطور، ختم، الوسم، والمخزون. وقد تم كل ذلك بشكل مراسم ومع الاحترام الواجب للآثث. تم استخراج الأحشاء من خلال شق بطول حوالي 10 بوصات ، وعادة ما يتم إجراؤه في الجانب الأيسر من البطن. من خلال هذا الشق ، تمت إزالة جميع محتويات "العائمة" من تجويف البطن ، وهي المعدة والكبد والطحال والأمعاء ، ولكن تم ترك الكلى في مكانها. ثم تم قطع الحجاب الحاجز وإزالة محتويات الصدر من خلال شق البطن. وترك القلب، الذي كان يعتبر مركز العواطف ومقر الضمير، في مكانه. يبدو أن المصريين القدماء لم يعلقوا أي أهمية على الدماغ ، الذي تمت إزالته من خلال عظم الإثمي. بعد هذه عمليات الاستخراج بدأت عملية بطيئة من التعقيم والجفاف في الجسم، التي أنجزتها التناضح مع الناترون الجافة. إعادة تجهيز التجاويف ، perfuming ، وإغلاق الشق ، وتغليف الجسم مع الكتان وبرقم شمر النحل أكملت هذه العملية. تم استخدام راتنج المنصهر لختم الجسم وأغلفته ، مما يوفر حاجزًا ضد الحشرات والعصي.


- مقتبس من محمد سالم وقربد إكنويان، "الكلى في الطب المصري القديم: أين تقف؟"


ولذلك يجب على الانسان الراشد تعلم كيفية كتابة المقالات بشكل عام حيث انه من الطبيعى ان تمر بموقف ما يتطلب منك حين ذاك كتابة مقالة لتعبر وتصف بها هذا الموقف،
او حتى تستطيع توصيل الفكرة الى الطرف الاخر بصورة سهلة ومبسطة ولذلك سنتعرف اليوم عن طريقة كتابة المقال بصورة سهلة ومبسطة.


كما سبق ووضحنا ما هو المقال سنتطرق الى



كيفية كتابة المقال


من خلال النقاط التالية يمكنك كتابة المقال بصورة سهلة وبسيطة



محتوى المقال


يتكون المقال من خلال 3 خطوات او بمعنى ادق 3 فقرات مختلفة الا وهى



عنوان المقال 


عنوان المقال يعتبر من اهم العوامل فى نجاح المقال بشكل عام حيث ان اختيار عنوان مناسب للمقال يبسط الكثير من فهم محتوى المقال حتى ما قبل القراءة،
لابد ان يكون عنوان المقال عنوان واضح ومبسط وليس عنوان خداع اى لا يعبر عن محتوى المقال.



 مقدمة المقال


تتكون المقدمة من نقاط تمهيدية للفكرة التى يعرضها كاتب المقال او يريد توضيحها من خلال المقال الخاصة به،
ويجب ان تكون فقد تمهيد للمقال ولا تتكون من فقرات كبيرة او الفاظ معقدة ولا يجب الدخول مباشرة الى المقال دون كتابتها.



محتوى المقال - المضمون


المضمون غالباً هو الجزء الاساسى لتوضيح الفكرة او الهدف من المقال ويجب مراعاة ترتيب الافكار والتسلسل فى الافكار اثناء الكتابة،
ومراعاة علامات الترقيم بالاضافة الى استعمال الالفاظ المناسبة للمقال وادخال الصور التشبيهية والجمالية للمحتوى الخاص بنا واتباع القواعد النحوية واستخدام التعبيرات التأملية و الصور الحالمة.



نهاية المقال


اثناء الوصول الى نهاية كتابة المقال ينبغي مراعاة نقاط عديدة من قبل كاتب المقال يجب ان  يختتم المقال بطريقة توضح لقارىء المقال أن الكاتب قد أدى رسالتة واوضح فكرته.
بالاضافة الى ضرورة عدم زيادة أفكار جديدة تحتاج الى توضيح وتعبير، حيث ان المعروف عن خاتمة المقال هى جزء لتوديع القارئ فقط.




بعض المراجع: wikipedia