طريقة عمل حمص الشام زي المحلات فى البيت

طريقة عمل حمص الشام زي المحلات فى البيت " الحلابسة"


الحمص نبات له فوائد عديدة وكثيراً ما يحبونه الناس سواء فى مشروب حمص الشام او الماكولات التى تصنع منه واليوم سنتكلم عن الحمص بشكل عام ونتطرق الى طريقة عمل حمص الشام في زي المحلات في البيت اثناء موضوعنا.


حيث ان حمص الشام يعد من افضل المشروبات والشورب الجانبية وفواتح الشهية وحمص الشام لا غني عنه فى موسم الشتاء القارص حيث يجعل الانسان يشعر بالدفي والحرارة، والساعدة ايضاً :D وبخلاف ذلك حمص الشام من النباتات التي لها قيمة غذائية كبيرة سنتعرف على ذلك ايضاً من خلال موضوع اليوم.


كثير من النساء من المشتركين فى المنتديات العربية يبحثون دائما عن طريق عمل حمص الشام زي المحلات فتكات وغيرهم والمواقع العديدة المتخصصة فى الطبخ ينشرون العديد من الطرق ولكن الطريقة التى سنتعرف عليها اليوم معاً مميزة جدا، تبع لتتعرف على طريقة عمل حمص الشام زي المحلات .



الحمص " حمص الشام "


نبات معروف من فصيلة البقوليات يتم زراعته فى حوض البحر الابيض المتوسط فى دول شمال أفريقيا ودول الشام وتركيا وفى اوروبا من خلال ايطاليا، الحمص من انواع النبات التى تؤكل نيه اومطبوخه.
ومن المعروف عنالحمص انه من المواد الغذائية الغنية بالبروتين والحمص يشبه الفول بدرجة كبيرة ويعد بديلا للحوم فى حالة عدم تورفها، وهناك مقوله توضح " إذا غاب عنك الضآني "لحوم الأغنام" فعليك بالحمصاني وهوا "بائع الحمص".



القيمة الغذائية للحمص


يحتوي كل 100جرام من الحمص على القيمة الغذائية التالية:




  • بروتين: 19.30

  • الياف: 17.4

  • كاربوهيدرات: 60.65

  • سعرات الحرارية: 164

  • دهون: 6.04

  • سكريات: 17.70

  • فوائد الحمص فى الطب البديل


طريقة عمل الحمص زي المحلات في البيتيمتاز الحمص بكثرة انواعه حيث منه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري ونصح الكثير من الاطباء العرب بالحمص.


حيث قال عنه ابن سينا انه ينفع في سائر الأورام ودقيقه للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال


ويجب أن لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين.


والحمص في الطب الحديث يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشطا للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4- 5 سنوات والحمص حار رطبن يدر البول.


الحمص يجلو النمش ويحسن اللون أكلاً وطلاءً، وينفع من الأورام الحارة الصلبة ومن وجع الظهر ويصفي اللون والصوت أي البحوحة.


وإذا طبخ الحمص في الماء مع الكمون والدار صيني والشبث سخن البدن البارد ويقطع الأخلاط الغليظة ويفتت الحصى في الكلى والحصى في المثانة ومشروب ممتاز فى فصل الشتاء لذلك سنتعرف من خلال الفقرة التالية على طريقة عمل حمص الشام زي المحلات فى البيت تابع.



طريقة عمل حمص الشام زي المحلات في البيت


وبعد ان تعرفنا على الحمص جيدا وعرفنا جميعاً فوائدة سنتعرف الان على طريقة عمل حمص الشام زي المحلات فى البيت حتى نحصل على جميع فوائدة وحمص الشام بالانجليزي يكتب هكذا " Hummus Al Sham " الان دعونا نتعرف على مكونات و طريق عمل حمص الشام زي المحلات فى البيت.طريقة عمل حمص الشام زي المحلات فى البيت



مكونات حمص الشام زي المحلات



  • كمية مناسبة من الحمص.

  • بصلة كبيرة.

  • عدد 1 طماطم كبيرة.

  • عدد 2 ملعقة كمون.

  • 1 ليمونة

  • عدد 1 معلقة ملح.

  • شطة حسب الرغبة.


طريقة عمل حمص الشام زي المحلات


لعمل حمص الشام زي المحلات بظبط هنحضر جميع المكونات السابقة كما ذكرنا المكونات دى هي الى هتديكي الطعم الممتاز زي المحلات بظبط، فى ناس كتير بتعمل الحمص بأكتر من طريقة مختلفة ومكونات مختلفة بس احنا هنستخدم المكونات السابقة فقط فى طريقة التحضير التالية.

  1. انقعى الحمص فى الماء لمدة تتراوح مابين عدد 3 الى 5 ساعات.

  2. نضع كمية من الماء فى وعاء ونرفعها على النار حتى تغلى.

  3. نضع الحمص فى الماء بعد الغلايان.

  4. نضع نفس كمية الماء فى وعاء اخر لنقوم بزيادة الحمص بها بعد ان يغلى فى الوعاء الاول نقوم بتصفية الماء ونضيف اليه الماء الجديد.

  5. ثم نضيف اليه البصلة والطماطم والكمون.

  6. بعد قرب انتهاء الحمص نضيف الملح.

  7. بعد الانتهاء نضيف الليمون والشطة حسب الرغبة.


يقدم ساخناً بالف هنا.


وبكده نكون انتهينا من طريقة عمل حمص الشام زي المحلات فى البيت تابعونا للمزيد من الواصفات.


تعرف علي : طريقة عمل القرنبيط المقلى المقرمش فى البيت فى 10 دقائق فقط

تعرف ايضاً على : طريقة عمل السحلب بالمكسرات فى البيت خلال 3 دقائق فقط[divider style="solid" top="20" bottom="20"]



بعض المصادر: الموسوعة