اهمية الكالسيوم للعظام وعلاج هشاشة العظام من خلال 3 عناصر

اهمية الكالسيوم للعظام وجسم الانسان وعلاج هشاشة العظام



اهمية الكالسيوم للعظام لا تقل عن اهمية اى عنصر من العناصر التى يتكون منها جسم الانسان ولا يستطيع احد ان يتعايش بدون هذا العنصر اللذى بدوره يعمل على عظام الانسان.



الكالسيوم من العناصر الاساسية وأظهرت العديد من الدراسات أهمية الكالسيوم لجسم الإنسان خاصة للعظام، فالكالسيوم مكون هام وأساسى لا يستطيع احد الاستغناء عنه لانه يعمل على بناء العظام منذ الصغر، و وجود الكالسيوم فى العظام بوفرة يقيها من الشيخوخة ومن هشاشة العظام وتكرار الكسور.



هناك بعض الاشخاص الذين لا يدركون أن صحة العظام تبدأ بالتراجع بعد عمر الثلاثين، وهذا يعنى أن الوقت ليس الوقت المناسب للبناء. وان تناول هذا المكمل فى هذه الفترة لتعويض النقص فى قوة العظام،لذلك ينصح الاطباء بضرورة المحافظة على تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم منذ الطفولة وحتى بعد عمر الثلاثين.



اهمية الكالسيوم للعظام والدورة الشهرية



نشرت دراسات توضح ان للكالسيوم فوائد عديدة للجسم وليست للعظام فقط وكانت الابحاث التى اجرتها جامعة يال توضح انه يخفف من آلام الدورة الشهرية حيث انه يعمل على تنظيم العضلات وانقباضاتها ،ويؤثر ايضاً على التمثيل الغذائى للاستروجين، الذى له دور كبير ومهم فى صحة عظام المرأة.



الكالسيوم وعلاج هشاشة العظام



يحاول الاشخاص المصابين بهشاشة العظام  تجنب الحركة دائما خوفاً من الإصابات العظمية أو التعرض للكسور المختلفة،
وبرغم ان المصابين بهشاشة العظام يظنون أن هذا السلوك يساهم في العلاج، لكن الطب والأطباء يؤكدون ماهوا عكس ذلك ودائما ينصحون بالحركة للمصابين بالهشاشة.
ويقول العديد من اطباء العظام ان ممارسة النشاطات البدنية والحركة من أفضل العلاجات التي تساعد على التخلص من هشاشة العظام.
حيث ان الحركة تساعد في زيادة تدفق الدم فى النسيج العظمي مما يساعد في بناء نسيج العظم بصورة افضل، والتحميل على العظام والعضلات من خلال النشاطات يساعد على إحداث شحنات كهربائية التى بدورها تساعد على ترسيب الكالسيوم، والفسفور، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، على العظام، مما يساعد على تحسين الحالة العامة للعظام.



اهمية الكالسيوم للعظام وعلاج هشاشة العظام



للعلاج والتخلص من هشاشة العظام يتصح بتطبيق نصائح الاطباء المذكورة سابقاً بالاضافة الى تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم ، ويجب المواظبة على شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم حيث انها تدخل في التكوين الاساسى لنسيج العظام.



اهمية الكالسيوم للعظام وطريقة الحصول عليه



بعد ان تعرفنا على اهمية الكالسيوم للعظام ولعلاج هشاشة العظام ايضاً يجب ان نعرف ماهى الكمية المناسبة للجسم الذى يجب تناولها من عنصر الكالسيوم



يجب أن يصل الكالسيوم إلى 1000 ملجم خلال سن الثلاثين، 300 ملغم فى سن الأربعين،500 ملجم فى سن الخمسين فما فوق وذلك من خلال الادوية والمكملات الغذائية او من خلال الاغذية والمشروبات الطبيعية



الاطعمة والمشروبات الغنية بـعنصر الكالسيوم



هناك العديد من الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم والتى يجب على الانسان تناولها منذ الصغر ومن بداية نشأته وحتى الاستمرار فى تقدم العمر ،
ويجب على المرأة الحامل تنوالها بكثرة لانها الاكثر عرضه لفقدان عنصر الكالسيوم نتيجة طبيعية لتكوين الجنين.



الاطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم




  1.  الألبان بجميع منتجاتها كالزبادى والجبن والحليب قليل الدسم.

  2. الاسماك بجميع انواعها وتحديداً سمك السلمون.

  3. السبانخ غنية بالحديد والكالسيوم معاً

  4. حبوب الكالسيوم تحذير " لابد من استشارة الطبيب قبل تناولها"



وبخلاف جميع ماسبق يجب على الانسان الذى يعانى من هشاشة العظام التعرض للشمس بشكل كافي وذلك لمدة ساعة يوميا  وذلك من وقت الشروق حتى الساعة التاسعة صباحا.



قد يهمك: أهم الطرق لـ زيادة الخصوبة عند الرجل




بعض المصادر: ods.od.nih.gov